عنوان الشكوي
تفاصيل الشكوي
رقم الهاتف 1
رقم الهاتف 2
البريد الإلكتروني
الإسم
المدينة
البلدية
الإتصال بناالبحث أخبارناالرئيسية
حلقة نقاش حول علامة المطابقة الليبية لمياه الشرب المعباة رئيس الهيئة العامة للصناعة بحكومة الإنقاذ الوطني يستلم مهام عمله افتتاح مصنع ألبان مصراته معرض ليبيا الدولي الأول للصناعات التقليدية والحرفية معرض ليبيا الدولي الأول للصناعات التقليدية والحرفية السلامة إستثمار مُربِح دعوة حضور ورشة عمل
أخر الأخبار
.الصناعات التقليدية الليبية قصة فن عريق
2013-04-09

 

الصناعات التقليدية الليبية قصة فن عريق

ترجع الصناعة التقليدية إلى عصور ما قبل التاريخ ، فكانت الشعوب البدائية تستعمل الأواني المصنوعة من الطين في جميع مجالات الحياة، في الأكل والشرب و للاحتفاظ بالحبوب وغيرها .

و تشمل الفنون التقليدية كلٌ من صناعة الأواني الطينية والفخارية، النسيج بمختلف أنواعه كصناعة الزرابي والفساتين، كما تشمل الأثاث المنزلي وزخرفته، وكذا زخرفة الأواني النحاسية والمجوهرات الفضية ، و يتسم الفن التقليدي بطابعه الجمالي حيث نجده في معظم القرى والأرياف والصحراء، كما نجده في بعض المتاحف في مختلف أنحاء الوطن العربي.

و تُعد الصناعات التقليدية مظهراً من مظاهر الحضارة بل هي وسيلتها الأولى للتعبير عن ثقافة وأصالة المجتمع ، وقد انبثقت الصناعات التقليدية من البيئة المحلية و ارتبطت بها ارتباطاً وثيقاً ، فاتُخذت حرفة و مصدرا للعيش لكثير من أفراد المجتمع ، وهي تمتاز بأنها تراث حضاري يُجسد المظاهر الحياتية و المراحل الحضارية لأي مجتمع نشأت فيه ، حيث تعبر عن مظاهر مختلفة للحياة في الأشكال والرسومات والزخارف والنماذج التي تظهر في منتجات الصناعات التقليدية المستوحاة من البيئة وطابعها الحضاري والتاريخي فهي أحياناً تمثل ملاحم جهادية وأحياناً تعبر عن سلوكيات المجتمع ، وأحياناً أخرى تأتي في لوحات فنية تلفت نظر الناس لما فيها من جمال فني أخاذ ، ويظهر ذلك في منتوجات الصناعات التقليدية على الحجر أو الفخار أو التي يتم نقشها على الأخشاب والجلود والمعادن و غيرها.

تتنوع الصناعات التقليدية في ليبيا لتشمل:

*  الصناعات الجلدية  *

والتي اشتهرت بها مدينة غدامس وأكسبتها أحد أسماها القديمة وهو (مدينة الجلود) ... وتستخدم الجلود عادة في صناعة الأحذية فيُبدع الحرفيون فيها وينتجون أنواعاً من الأحذية الرجالية والنسائية العادية والمطرزة بالحرير وتعرف بأسماء محلية أخرى مثل التليك- وبلغة الطبلة ، والحذاء النالوتي ، والحذاء العربي ، والصندل بالإضافة الى أسماء محلية أخرى ، ولكل نوع من هذه الأنواع لون أو شكل أو زخرفة يمتاز بها ويستخدم في مناسبات معروفة ، كما ينتج الحرفيون صناعات جلدية أخرى مثل الحقائب والأحزمة والسروج وغيرها.

*  الصناعات القائمة على منتجات النخيل  *

وهي من أهم الصناعات التقليدية وخاصة في الواحات الصحراوية في الجنوب الليبي ويقوم بإنتاجها الرجال والنساء على حدً سواء ، وتتنوع هذه الصناعات لتشمل الأطباق بأنواعها المختلفة (أطباق الغطاء – أطباق الحفظ والتخزين – أطباق الكيل) والسلال والمراوح السعفية. وعادة تتفنن النساء في صناعة هذه المنتجات ويصنعن منها أنواعاً وأحجاماً مختلفة برسومات وزخارف جميلة ومتعددة.

*  صناعة النول  *

وفي هذا النوع من الصناعات تُصنع الاردية الحريرية والتي تعتبر الزي التقليدي النسائي في ليبيا والذي مازال يُستعمل في مناسبات الافراح والاتراح ، وآلة النول هي آلة محلية الصنع تتكون من عدة اجزاء منها على سبيل الذكر ( الزركون ، الوقافة ، الدف ، النير ، العفاسات ، الباهوق ، اكتيرا وغيرها )

* الصناعات الصوفية والوبرية  *

وتعتمد على مواد خام محلية وباستخدام آلات بدائية بسيطة ، وتنتج النساء أنواعاً من المصنوعات الصوفية والوبرية مثل المفارش الأرضية والوسائد والملابس المحلية، إضافة إلى صناعة المشغولات الحريرية.

واليوم تشارك الصناعات التقليدية  مشاركة بارزة بجناح وزارة الصناعة معرض طرابلس الدولي في دورته الـ (41) ، والتي تستمر فعالياته حتى 12- 04 - 2013 ومن خلال الحرفيين العارضين تبين ان من اهم المشاكل التي تواجه هذه الصناعة هو دعم حرفيي هذه الصناعة  بالمواد الخام .

 

 

بقلم وعدسة / صباح أبوالعز 

 

 

المشاركة الإجتماعية :-
Add to LinkedIn Add to Facebook Add to Fark Add to Digg Add to Reddit Add to Newsvine Add to Delicious Add to Blinklist Add to Furl Add to Slashdot Add to Stumbleupon Add to Technorati Add to Twitter